الخميس، 2 يونيو 2011

الفن العربي والسعودي ..

لم يظهر الفن التشكيلي في الوطن العربي إلا متأخرا، ولقد فسر البعض ذلك تفسيرات كثيرة، فقد ذهب بعضها إلى وصم الثقافة العربية بالتخلف، وذلك بسبب عدم وضوح التقاليد الثقافية والفنية العربية، وتأثر البلاد العربية بالإستعمار الأجنبي، وهو في نظرهم ما ادى إلى اضعاف الثقة بالتراث والتاريخ الثقافي العربية.  فقد عملت الحركات التحررية على تحرر الأوطان من الهيمنة الساسية، إلا الهيمنة الثقافية ضل تأثيرها واضحا لعدم وجود بديل، وعدم التنقيب عن التراث الثقافي الموروث بشكل كامل في البلدان العربية.
يرجع البهنسي (1985) دخول الفن التشكيلي إلى الحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابارت على مصر في 1799م وما رفقها من الفنانين الفرنسيين، كما ان الخديوي اسماعيل شجع فيما بعد الفنانين الفرنسيين المقيمين في مصر، وقد دخل الفن عن طريق المستشرقين من الفنانين ونقلو الفن إلينا والذي كان في بداية الأمر يحمل الصفة الإستعمارية الثقافية. كما انتشرت الثقافية الفرنسية في شمال افريقيا العربي في الجزائر وتونس والمغرب، وفي لبنان دعمت الإرساليات الدينية الأجنبية الفنون الفرنسية.
ولم يكن ظهور الفن التشكيلي سهلا في البلاد العربية، والتي رفضت التصوير التشبيهي بتأثير بعض الأراء الدينية فاصطدم الفن بفكرة المنع، على الرغم من ان الفن العربي قبل ذلك بقرون قد اوجد حلولا فنية في فن النمنمات  والترقين ولم ينقل الواقع بذاته، بل ارتبط برؤية روحية للعالم المرئي، من هنا كانت الصورة مسطحة بدون عمق، وكان المظور اسطوانيا ولم يكن مخروطيا كما في الفن الغربي. ولم يكتشف الفنان الغربي جماليات الفنون العربية إلا متأخرا من امثال بول كلي وما تيس.
الفن في مصر :
تعد مصر من اوائل الدول العربية التي عرفت الفنون الحديثة من خلال الحملة الفرنسية ومن ثم دعم الحكام كمحمد علي والخدوي اسماعيل للتوجه نحو الفنون الفرنسية، ولقد رفض المصريون بادئ الأمر هذا الفن، ألا أنه اكتسى بالروح الأستشراقية فأخذ يمثل مشاهد الحياة الشعبية للناس، مما اوجد قناعة لدى الطبقة المثقفة في ذلك العهد بأن هذا الفن ربما يحمل هويتهم و يساعدهم على نهضتهم الفنية. ومن أهم الأحداث التي أثرت في ظهور الفن الحدث في مصر هو انشاء مدرسة الفنون الجميلة عام 1908 والتي كانت وليدة تأثيرات فنية فرنسية واضحة على يد النحات فيومن بلان. انبثقت بعدها نهضة الفنون، وتكونت فيما بعد الجماعات الفنية المختلفة.
محمود مختار "
كان محمود مختار من أوائل من دخل مدرسة الفنون الجميلة وكان في السابعة عشر من عمره، وعرف منذ طفولته كنحات، وقد ادرك أساتذة المدرسة موهبته منذ البداية، فلذلك سمحوا له بأن يعمل حتى ساات متأخرة من الليل في مشغل المدرسة لا تقيده مواعيد المدرسة. كما انه كان ثوريا في اعماقه وقاد حركة طلابية مما ادى إلى طرده من المدرسة هو وصديقيه الفنانين محمد حسن ويوسف كامل. ولقد ارسله الأمير يوسف كامل إلى باريس لاتمام الدراسة. وقد تمسك مختار بإرثه الثقافي والوطني ولم يتأثر بحياته في الغربة. ومن جيل هذا الفنان يوسف كامل، محمد حسن، وراغب عياد وغيرهم.
جواد سليم :
إن كان مختار القمة الأولى في تاريخ النحت العربي الحديث فإن جواد سليم هو القمة الثانية، ولقد تشابهة حياتهما كما تماثل هدفهما، ولقد كانت حياة جواد قصيرة حيث مات عام 1961م وكان في الثانية والأربعين كما ان مختار مات وهو في الثالثة والأربعين، وقد استمد جواد فنه من تقاليد فن الرافدين، وفي المقابل اخذ مختار الهامه من الفن المصري. درس سليم في مدرسة غومون للفنون في باريس ثم زونيللي في روما ثم كلية سليد في لندن وعاد إلى بغداد ليدير قسم النحت في معهد الفنون الجميلة.  وأسس مع زملاءه جماعة الفن الحديث والذي كان هدفها استلهام فن الأجداد: فن الرافدين القديم.
لمحات من الفن السعودي :
على الرغم من الفن السعودي المعاصر لا تتعدى نشأته الخمسين عاما، إلا هذا الفن يستمد جذورة من عدة مصادر غنية بالقيم الفنية ينهل من نبعها الفنان السعودي، وتشكل بلا شك هويته الفنية، ينفرد فيها تارة ويشترك في بعضها من الفنانين في الإقليم والوطن العربي والعالم.
و من اهم مصادر الرؤية التي تميز الفنان السعودي عن غيره:
أولا: البيئة الجغرافية
تتنوع البيئة الجغرافية للمملكة، حيث توجد بها أكبر مساحة صحاوية تتواجد في بلد واحد على وجه الكرة الأرضية،
وفيها يمارس سكان هذه المناطق الرعي وقد نشأت فيها مدنا نشطتها حركة التجارة والصناعات التقليدية في القدم.
كما تمثل البيئة البحرية المناطق الساحلية على طول ساحل الخليج العربي من الشرق، كذلك ساحل البحر الأحمر من الغرب، حيث يقتات سكان هذه المناطق من العمل في البحر والزراعة.
وفي محاذات معظم ساحل البحر الأحمر يمتد سهل تهامة الساحلي ترتفع إلى الشرق منه سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويقل الإرتفاع كلما اتجهت شمالا لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقا وغربا مثل وادي جيزان ووادي الرمة
ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة. المناطق ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشه ووادي الحمض. وتتميز البيئة الجبلية باعتدال الطقس طوال العام وجمال الطبيعة، ويمارس معظم سكان هذه المناطق الرعي والزراعة.
ثاينأ: التراث الثقافي: ومنها ما هو مادي ومنها ما هو مكتوب ومنها ما هو منقول ويقسم علماء التراث إلى عدة اقسام:
1. المعتقدات والمعارف الشعبية: السحر ، الأحلام ، الطب الشعبي.. كذلك السلوك الفردي والجمعي في المناسبات المختلفة.. وغير ذلك من الأعتقادات والمعارف.
2. العادات والتقاليد الشعبية: وهي ظاهرة وحقيقة من حقائق الوجود الاجتماعي التي تتعرض لتغير وتجدد دائمين تبعا لتجدد الحياة الاجتماعية واستمرارها.
3. الأدب الشعبي: الأدب الشفاهي، الفن اللفظي، الأدب التعبيري كالمثل واللغز والحكاية الشعبية و الأسطورة والخرافة.. الخ
. التراث المادي: ويقسمه علماء التراث بمادي ملموس (ثقافي وطبيعي) مثل الأثار التي مرت عليها فترة من الزمن، والظواهر الطبيعية والتشكيلات الفيزيائية، والنوع الثاني يطلق عليه غير ملموس ويشمل كافة التقاليد وأشكال التعبير الشفهي وأنواع الفنون والممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات والمهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية.
خامسا: التاريخ والقضايا العربية: ومنها ما هو مرتبط بالتاريخ السياسي أو الأجتماعي ومنها الأدبي، أما القضايا العربية فترتبط بشكل رئيس بقضية العرب الأولى وهي فلسطين والقدس. أو الأحداث عايشناها من حروب او كوارث طبيعية.
سادسا: مدارس الفن الحديث والمعاصر: تأثر الفنان السعودي بالفنون العالمية من مدارس الفن المختلفة وبالاخص الأتجاه الإنطباعي والتعبيري والواقعي والتجريدي والسريالي.
المرحلة الثانية (1391- 1400): حدث اهتمام اكثر بتطوير شئون الثقافة والفنون في المملكة، وقد حصرها الرصيص في خمس قنوات:
1- استمرار البعثات الخارجية في مجالي الفنون والتربية الفنية.
2. مشاريع تجميل المدن بأعمال فنية، ومن اهم هذه المشاريع مشروع تجميل مدينة جدة والتي شارك فيها فنانين محليين وعرب وعالميين، ثم انتشرت هذه الفكرة في مدن اخرى.
3. تاسيس الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون لترعى الفنون والثقافة ومن ضمنها الفنون التشكيلية.
4. تأسيس إدارة الشئون الثقافية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب والتي اولت اهتماما كبير ونشطت حركة المعارض الدورية في مناطق المملكة عبر الأندية ومكاتبها الرئيسة، كما قامت بتأسيس مراسم في الأندية وبيوت الشباب بتنظيم دورات تدريبية للمشرفين عليها.
5. تأسيس اقسام التربية الفنية بالجامعات السعودية.
المرحلة الثالثة (1401- 1423): وهي مرحلة الإنطلاق وانشار الفن التشكيلي داخليا والتعريف به خارجيا.  ومن اهم ما تم في هذه المرحلة استمرار البعثات الخارجية لدراسة الفنون التربية الفنية وتأسيس مزيد من أقسام التربية الفنية، ومشاريع تجميل المباني والمؤسسات الحكومية بأعمال فنية، ومساهمة مؤسسات حكومية اخرى في تشجيع الفن مثل الحرس الوطني، الخطوط السعودية والجمعيات الخيرية النسائية، ومساهمة القطاع الخاص في تشجيع الفن التشكيلي وتكوين الجماعات الفنية وازدياد الصفحات التشكيلية في الصحافة المحلية واخيرا ظهور المؤلفات والكتب عن الفن التشكيلي السعودي.
المرحلة الرابعة (1424- حتى الوقت الحاضر): وفي هذه المرحلة تم استحداث وزارة للثقافة والأعلام واوكلت لها رعاية كافة المناشط الثقافية ومن ضمنها الفنون التشكيلية، وتقسم مسئوليات الثقافية في الوقت الحالي بين وكالة الوزارة للشئون الثفافية وهي مسئولة بشكل كبير عن النشاط الداخلي، ووكالة الوزارة للعلاقات الدولية وهي تركز مسئولياتها على النشاط الخارجي.
رواد الفن السعودي :
عبد الجبار اليحيا (1349هـ)
من مواليد الزبير بالعراق وعاد لوطنه المملكة عام 1369 ودرس في قاعدة الظهران الجوية ودرس الهندسة الإلكترونية في أمريكا عام 1371. وقد عمل محررا لصفحة فنون تشكيلية بجريدة المدينة عام 1387، واقام معرضة الشخصي الاول عام 1391. ويركز اليحيا على الانسان كمحور لفنه وله اساليب فنية وتقنية متعددة
عبد الله عبد الكريم الشيخ (1355)
وهو شقيق الفنان عبد الجبار اليحيا، وهو من مواليد الزبير ايضا وقدم إلى وطنه عام 1400، وقد درس الفن في معهد الفنون الجميلة ببغداد وتخرج منه عام 1959 وقد كان الفنان العراقي جواد سليم استاذا له.  وقد انطلق الشيخ في التعبير عن بيئته المحلية بصيغة عربية شاملة، فالنخلة وبيت الطين وملامح الوجوه العربية والأشعار والأساطيرهي عناصر اجتمعت في اعماله المبكرة والمتأخرة. وقد درس في الغرب في كلية اسكس للفنون بلندن عام 1965
عبد الحليم رضوي (1358- 1327)
من مواليد مكة المكرمة بدأ مشواره الفن مكافحا عصاميا، اكتشف موهبته الفنية مبكرا ومارس العديد من الفنون، سافر لدراسة الفن في ايطاليا على حسابه الخاص حتى حصل على البعثة وتخرج من اكاديمية الفنون الجميلة بروما عام 1384، ثم درس بعد فترة في اكاديمية سان فيرناند في مدريد عام 1399م. واقام 103 معارض داخلية وخارجية
محمد موسى السليم (1358- 1418)
من مواليد بلدة مرات في وسط المملكة، وعمل بالتدريس لفترة وجيزة، واقام معرضة الشخصي الأول قبل ان يتوجه للدراسة في ايطاليا.  وقد اطلق السليم على اسلوب اعماله الأميز اسم الأفاقية والتي تستمد جمالياتها من الصحراء وامتدادها.
صفية بنت سعيد بن زقر (1360)
من مواليد مدينة جدة وقد ذهبت إلى لندن وقامت بتنمية موهبتها الفنية بزيارة المتاحف والمعارض الفنية. واخذت دروس مكثفة في الفن التشكيلي في القاهرة باشراف الدكتور صبري عبدالغني لمدة عامين، بعدها التحقت بكلية سانت مارتن للفنون في لندن لمدة عامين (85-1386)، ثم دراسة متقدمة في نفس الكيلة لعامين 97-1398، وأقامت 18 معرضا شخصيا كان اولها مع الفنانه منيرة موصلي عام 1388. وقد قامت مؤخرا بأسيس ”دارة صفية بن زقر“، واسلوب صفية يتميز بالواقعية الأجتماعية التسجيلية، تستمد مصادرها من البيئة والعادات في منطقة الحجاز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق