الاثنين، 9 مايو 2011

طراز النهجيه " اواخر العصر النهضه "

 

لقد اضاف فنانو الاسلوب النهجي النزعه الذاتيه , واحدثو خلخله بالاسلوب الكلاسيكي في الفن والذي هيمن على الروح الفنيه في في عصر النهضه والتي كان المنظور والتناسق هو هدفها .

عمد الفنان النهجي الى محاكاة الفن الكلاسيكي وتشويهه في نفس الوقت وهذا اعطى اسلوب جديد للفن .

وقد انتشرت النهجيه من ايطاليا الى خارجها والتي كانت تقوم على اساس الايمان بما هو خارق للطبيعه وباستثناء ما هو مادي , كما كسر الفنانون المثل العليا للجمال الكلاسيكي , حيث يبدو الجسم البشري ينحني ويلتوي من اجل التعبير عن العقل , وتعد النهجيه ممهدا لظهور المدرسه التعبيريه .

ومن الفنانين :
-         جيكب ( يعقوب ) تنتوريو .
( فنان من مدينة البندقيه , تتلمذ على يد المصور تيتسيايو وتعلم من خلال دراسة اعمال مايكل انجلو , كما كان بارع في التشريح والمنظور , وقد ابتكر اسلوب فني تفرد به يمتاز بالحركه العنيفه والانفعاليه ) .
-         الجريكو .
( فنان من اصل يوناني , ودرس الفن في روما ثم استقر في اسبانيا , وقد تميزت اعماله بالحركات بانواعها , كذلك ظهرت براعته في الجرأه في صياغة الاشكال الطبيعيه باسلوب مبالغ في الاسطاله وتحريف نسب الجسم , وكان يضفي على لوحاته الحس اللوني المتميز , كما اعتمد الجريكو في تنظيم اشكاله في اللوحه مبدأ المبالغه في تنظيم الفراغ للتأكيد على القيمة التعبيريه بدلا من الجمال الشكلي او التناسقي ) .  
-         بيتر بروجل الاب .
( فنان بلجيكي , اشتهر بلوحاته التي كانت تحمل رسائل اجتماعيه , وقد كان في بداية الامر يرسم المناظر الطبيعيه , الا انه اتجه بعد ذلك الى تسجيل مناظر الحياة الريفيه والهزليه )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق